منتدي محبي مصطفي حسني
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اهلا وسهلا بك اخي الزائر اختي الزائره تفضل بالدخول او التسجل
سنتشرف بالانضمام لاسره منتدنا
مع وافر الشكر
ادره المنتدي
منتدي محبي مصطفي حسني
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اهلا وسهلا بك اخي الزائر اختي الزائره تفضل بالدخول او التسجل
سنتشرف بالانضمام لاسره منتدنا
مع وافر الشكر
ادره المنتدي
منتدي محبي مصطفي حسني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


السلام عليكم يا زائر فى منتدي محبي مصطفي حسني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولقونين المنتدي


بحث عن:

<
رنات الموبايل 27db5d10
المواضيع المميزه

اخر فتوه
          
لوحه الشرف

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






موضيع هامه(شارك-حمل-انشر الموضوع)لن تندم

المصحف الكامل للشيخ حاتم فريد الواعر( بروابط مباشره)


حصريــــا البرنامج الرائــــــع ( الــي صـلاتــي )


اقوي برنامج للتسبيح


أخر مواضيع المنتدى
» فين الحجابرنات الموبايل Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 12:36 pmمن طرف زهرة النيل

» عفوا ادخل الرقم الصحيحرنات الموبايل Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:40 amمن طرف امانى2

» لو عرفو محمد لاحبوهرنات الموبايل Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:30 amمن طرف امانى2

فيسبوك لايك

google
احدث الموضيع
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
اذكار
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
لايك

شاطر | 
 

 رنات الموبايل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

ام ندي
عضو جديد
عضو جديد

معلومات العضو

انثى عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 42
الموقع : om_nada9@yahoo.com
المزاج : التسامح في المعاملة وعدم التسامح من القلب

محبي مصطفي حسني


الاوسمه
رحمتك يارب:  
   :
   :

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رنات الموبايل   رنات الموبايل Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:18 am

هل لو رنة الموبايل اية قرانية ما ينفعش يريت الاجابة النهائية تكون يجوز او لا يجوز عشان مبقاش في حيرة جزيتم خيرا
عايزة اسم كتاب او شريط عن عورة النساء للنساء عشان النساء بيقلولي ارسملنا في المكان ده وانا مش برضي عشان عارفة انه حرام بس عشان اقلهم علي الدليل
محبي مصطفي حسني
ام ندي
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلhttp://store2.up-00.com/Mar10/nsL41571.gif
 

بيانات العضو

رحمتك يارب
المدير
رحمتك يارب

معلومات العضو

ذكر عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

محبي مصطفي حسني


الاوسمه
رحمتك يارب:
   :
   :

معلومات الاتصال

https://mustafahosny.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: رنات الموبايل   رنات الموبايل Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:34 am

اولا

فتوى بعدم جواز استخدام
القرآن أو الأذان كرنات للهاتف الجوال تثير جدلا بين العلماء

بعد أن أصدرها مفتي مصر
<table border="0" width="380"><tr><td align="center">[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</td></tr><tr><td class="caption">تحريم الرنات الدينية للهاتف
الجوال داخل المساجد وخارجها</td></tr></table>

القاهرة: محمد
خليل
أثارت فتوى جديدة أصدرها مفتي مصر الدكتور علي جمعة جدلا واسعا
بين علماء الدين، ما بين مؤيد ومعارض. وتدعو الفتوى إلى عدم وضع القرآن
الكريم أو الأذان مكان رنات الهاتف الجوال.


وقال الدكتور جمعة في فتواه «إنه ليس من اللائق ولا من كمال الأدب مع
القرآن الكريم أن نجعله مكان رنة الهاتف الجوال، لأن له من القدسية
والتعظيم ما ينأى به عن مثل ذلك تعظيما لشعائر الله»، مشيرا إلى أنه يجوز
للإنسان أن يستعيض عن ذلك بأناشيد إسلامية أو مدائح نبوية تتناسب مع قصر
رنة الهاتف.


واعتبر الدكتور جمعة أن في ذلك الفعل نوعا من العبث بقدسية القرآن الكريم
الذي أنزله الله للذكر والتعبد والتلاوة وليس لاستخدامه في أمور تحط من شأن
آيات القرآن الكريم وتخرجها من إطارها الشرعي.

وقال مفتي مصر «نحن مأمورون بتدبر آيات القرآن الكريم وفهم المعاني التي
تدل عليها ألفاظه، وإن مثل هذا الاستخدام فيه نقل للقرآن من هذه الدلالة
الشرعية إلى دلالة أخرى ترتكز على حدوث مكالمة، مما يصرف الإنسان عن تدبره
إلى الاهتمام بالرد على المكالمة».

ويرى الدكتور جمعة أن الرد على المكالمة قد يؤدي إلى قطع للآية وبتر
للمعنى، بل وقلب للمعنى أحيانا، وذلك عند إيقاف القراءة للرد على الهاتف،
مشيرا إلى أن الحال بالنسبة للأذان لا يختلف عن الحال بالنسبة للقرآن
الكريم.


وقال مفتي مصر إنه لا يليق بالأذان أن يكون رنة للهاتف الجوال لأنه شرع
للإعلام بدخول وقت الصلاة، وفي وضعه رنة للجوال فإن ذلك يحدث لبسا وإيهاما
بدخول الوقت، كما أن فيه استخداما له في غير موضعه. وشدد المفتي على أن
كلام الله تعالى له قدسيته وتعامله الخاص اللائق به، ويجب احترامه وحسن
التعامل معه بطريقة تختلف عن تعاملنا مع غيره.


وفي تعليقه على هذه الفتوى، رفض الدكتور محمد الدسوقي، أستاذ الشريعة
الإسلامية في جامعة القاهرة وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة،
أن يكون في وضع آيات قصيرة من القرآن الكريم أو الأذان على الهاتف الجوال
واستخدامها كرنات للهاتف استهتار بالقرآن الكريم أو مساس بقدسيته، بل إن في
هذا العمل نوعا من التذكير والإعلان لشعار الإسلام، خاصة في الوقت الذي
يواجه فيه الإسلام هجوما شرسا، وذلك عملا بقول الله تعالى «وذكّر فإن
الذكرى تنفع المؤمنين».

وتابع قائلا «أما القول بأنه في حالة أن الرد على المكالمة قد يؤدي إلى قطع
للآية وبتر للمعنى بل وقلب للمعنى أحيانا عند إيقاف القراءة للرد على
الهاتف، فليس هذا مبررا قويا لمنع استخدام القرآن الكريم والأذان كرنات
للهاتف الجوال، وذلك لأن الآيات التي توضع على الهاتف الجوال ليست طويلة
وإنما هي آيات قصيرة، كما أنه يجب ألا نشغل الناس بمثل هذه الأمور
الهامشية، ونصدر لها الفتاوى عن أمور أخرى أهم يجب أن يسخر لها العلماء
جهودهم، لا أن يختلفوا حول قضايا فرعية، فمن الأفضل لعلمائنا أن يفكروا في
ما هو أهم، مثل العمل على تذكير الناس بحقائق الدين حتى يلتزموا به التزاما
عمليا صحيحا، وأن يواجهوا قضايا التفكك الأسرى والبطالة والتطرف والتشدد
وغيرها من الأمور المهمة.

بينما يؤيد الداعية الإسلامي الشيخ يوسف البدري عضو المجلس الأعلى للشؤون
الإسلامية في القاهرة فتوى مفتى مصر بضرورة منع وضع القرآن الكريم أو
الأذان مكان رنات الهاتف الجوال، قائلا «هذه الفتوى أصابت كبد الحقيقة،
وذلك لأن القرآن الكريم لم ينزل ليكون لوحة تزين جدارا، وليس بديلا عن رنات
الهاتف، لأن القرآن الكريم له جلاله وقدسيته ولا بد أن يصان عن العبث،
وبالتالي لا يجوز استخدام القران الكريم أو الأذان كرنات للهاتف الجوال،
لأن الرد على المكالمة قد يؤدي إلى قطع للآية وبتر للمعنى بل وقلب للمعنى
عند إيقاف القراءة للرد على الهاتف، مثل قول الله تعالى (طه ما أنزلنا عليك
القرآن لتشقى)، فإذا تم قطع الآية عند قول الله تعالى (طه ما أنزلنا عليك
القرآن)، هنا ينقلب المعنى إلى نفي نزول القرآن، أي أن القرآن لم ينزل»..
مشيرا إلى أن الحال بالنسبة للأذان لا يختلف عن الحال بالنسبة للقرآن
الكريم، فعندما يرن الهاتف بالأذان يظن بعض الناس أن وقت الأذان قد حان،
مما قد يحدث بلبلة.

يذكر أن مجمع البحوث الإسلامية برئاسة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي
في اجتماع له الشهر الماضي قد أصدر فتوى بعدم جواز استخدام آيات القرآن
الكريم كنغمة للهاتف الجوال، بناء على مذكرة قدمها الدكتور مصطفى الشكعة،
عضو المجمع إلى شيخ الأزهر، مطالبا بإصدار فتوى شرعية بمنع استخدام آيات
القرآن الكريم ووضعها كنغمة للهاتف الجوال، بحجة أن استخدام آيات القرآن
كنغمة للجوال يتنافى مع جلال القرآن، وقدسيته، كما أنه يؤدي إلى قطع الآية
الكريمة قبل اكتمالها.
محبي مصطفي حسني
رحمتك يارب
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلhttp://store2.up-00.com/Mar10/nsL41571.gif
 

بيانات العضو

رحمتك يارب
المدير
رحمتك يارب

معلومات العضو

ذكر عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

محبي مصطفي حسني


الاوسمه
رحمتك يارب:
   :
   :

معلومات الاتصال

https://mustafahosny.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: رنات الموبايل   رنات الموبايل Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:53 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




زينب
الدرقاوي



Friday, October 30, 2009

إن من ظواهر الانفلات التربوي والتفنن في المعاصي
والمخالفات ظاهرة الوشم التي تفشت في المجتمع المغربي وغيره من البلدان
العربية والإسلامية، وانتشرت في وسط الرجال والنساء على حد سواء كانتشار
النار في الهشيم، وخاصة في صفوف فئة الشباب والمراهقين، الذين قل عندهم
الوازع الديني فلم يتقيدوا بشرع ولا عقل ولا عرف، وهم يحسبون الوشم أمرا
هينا، غافلين أنه محرم شرعا ومستهجن طبعا، وله أضرار سلبية كثيرة.


تتعدد دوافع المستوشمين والمستوشمات لوسم أجسادهم
بأشكال وصور وكلمات، ويرجع تاريخ الوشم إلى أحقاب قديمة رسخت أشكاله وصوره
تقاليد وعادات ومعتقدات أمم مختلفة.


فما هو الوشم؟

ومتى كانت فترة ظهوره في الأمم؟

وهل له أضرار دينية وصحية وخلقية؟

وما الدواعي التي تدعو الناس إليه؟

فأما الوشم فهو وضع علامات ورسومات وكلمات في الجسم
لأغراض عدة، وذلك بغرز الإبرة ونحوها في الجلد ثم حقنه بصبغ معين عن طريق
هذه الفتحات والجروح التي تحدثها الإبر ليبقى الصبغ داخل الجلد ولا يزول،
فيخضر أو يزرق أو يسودّ أو يتخذ لونا على حسب رغبة المستوشم أو المستوشمة.


ويرجع تاريخ الوشم إلى أزمنة قديمة، فقد وجد على
بعض المومياءات المصرية التي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد، وكذلك عرف
في الصين والهند والإغريق لاعتقادات باطلة كانوا يزعمونها في الوشم، كما
عرف عن الرومان بأنهم كانوا يقومون بوشم رقيقهم ومجرميهم، وقد اتخذه البربر
والعرب زينة وحلية لنسائهم..


وأما الدوافع التي تدفع الكثير من الناس لوشم
أجسادهم فهي متعددة أدناها شرا أن تكون زينة، وأدهاها شرا أن تكون عقدية
فيها مسّ بمقام الربوبية والألوهية، فالبعض يظن أن الوشم تعبير عن الحرية
وإثبات للشخصية، والبعض الآخر يرى فيه تعبيرا عن القوة والصلابة والشدة
لذلك يرسم على جسده ما يدل عليها من السباع أو الأفاعي أو الجماجم وما أشبه
ذلك، كما أن هناك من يرى فيه تعبيرا عن الحب فيرسم ما يشير إليه من مثل
وردة أو زهرة أو قلب، ومنهم من يفعل ذلك مجرد تقليد للنجوم والمشاهير وهو
تقليد أعمى، وأغلب النساء قديما وحديثا يتخذنه زينة، وما هو بزينة، بل هو
تشويه وتقبيح وتغيير لخلق الله، وأما من وشم جسده يشير فيه إلى نِحلة أو
مِلة فقد ضل ضلالا بعيدا، لأنه ارتكب محظورين اثنين: الوشم وهو محرم شرعا
وملعون صاحبه نصا، والتشبه بأهل تلك النِّحلة (إذا كان الوشم يرمز إلى
معتقدات معتنقيها) والافتخار بملتهم ودينهم، وهو أمر مخالف لشرعنا الذي
حذرنا من الوقوع في ذلك.


لقد نهى الإسلام عن الوشم لما فيه من مخالفات
للفطرة والشرع وتشويه للخلق، بل لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة
والمستوشمة في سنته، فقد روى البخاري ومسلم -واللفظ له- عن عبد الله -يعني
ابن مسعود- قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات،
والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله"، قال: فبلغ ذلك امرأة من بني أسد،
يقال لها: أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن، فأتته فقالت: ما حديث بلغني عنك أنك
لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق
الله، فقال عبد الله: ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو في كتاب الله، فقالت المرأة: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته،
فقال لئن كنت قرأته فقد وجدته، قال الله عز وجل: "وَمَا آتَاكُمُ
الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا". فقالت المرأة:
فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن، قال اذهبي فانظري، قال: فدخلت على
امرأة عبد الله فلم تر شيئا، فجاءت إليه فقالت: ما رأيت شيئا، فقال: أما لو
كان ذلك لم نجامعها)، هذا الحديث فيه الحكم باللعن لمن أتى بالأفعال
المذكورة فيه، وكفى بالطرد من رحمة الله عقوبة ونكاية، كما أنهم مؤتمرون
بأمر الشيطان الرجيم الذي أقسم كما جاء في سورة النساء: "وَلآمُرَنَّهُمْ
فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ"، قال الحافظ القرطبي المالكي في تفسيره:
"وقالت طائفة: الإشارة بالتغيير إلى الوشم وما جرى مجراه من التصنع للحسن"
الجامع لأحكام القرآن 5/392، وقال العلامة الأمين الشنقيطي في أضواء البيان
(5/176): "وكذلك على القول بأن المراد بتغيير خلق الله الوشم، فهو يدل
أيضا على أن الوشم حرام".


ويضاف إلى النهي الشرعي تحذيرات الاختصاصيين من
الأطباء الذين يقولون إن الوشم يحدث أمراضا جلدية خطيرة وأخرى منقولة
بأدوات الوشم كالتهاب الكبد، وذكر بعض استشاريي الأمراض الجلدية أن الوشم
له تأثير سلبي على المخ والجهاز العصبي للإنسان، ويؤكدون أن الوشم يؤدي إلى
إتلاف الجلد والأنسجة الموجودة تحته كما يفعل الحرق!! وعدم التئام الجلد
بعد ممارسة الوشم قد يولِّد ندوباً وأليافاً مما يشوه الجلد ويؤدي
لاضطرابات نفسية، وتعطيل وظائف الجهاز العصبي، ويفتح مسام الجلد للفيروسات
والجراثيم لتخترق الجسم في أي وقت، كما يمكن أن يتسبب الوشم في الإصابة
بسرطان الجلد والصدفية. وبالنسبة للأدوات المستخدمة للوشم من إبر وقفازات
غالباً تكون غير معقمة، وهو ما يعرض المستوشم لمخاطر العدوى بأمراض مثل
فيروس الإيدز والتهاب الكبد أو الإصابات البكتيرية الناجمة عن تلوث الإبر.


هذا وقد أثبتت بعض الدراسات أن الذين يتعاطون الوشم
أغلبهم يعيشون فراغا قاتلا ولا يحسون بالثقة والأمان ممن حولهم، بالإضافة
إلى عدم وجود ثقافة دينية تحميهم من التهلكة، وغالبهم لا يشعرون بقيمة
الحياة، كما ارتبطت أسباب الوشم عند البعض باضطرابات سلوكية ونفسية لدى
المستوشمين والمستوشمات حيث وجد أن أغلبهم مصابون باضطرابات نفسية
وانحرافات سلوكية.


ومع ذلك فإن الكثير من الشباب والشابات والمراهقين
والمراهقات يقبلون عليه دون أن يدركوا خطورته الشرعية والصحية والأخلاقية
فهو مخالف للشرع والفطرة، ومعصية لله ورسوله وتغيير لخلق الله وتشويه للجلد
وإذاية للنفس، علاوة على ذلك يعد من سيم أكابر المجرمين وأباطرة المخدرات
والمدمنين عليها وبعض المهوسين بالشهرة، أو نجوم الفنون الضارة أو الفئات
المنحطة.


وهو ما يبين حجم المسؤولية على الآباء قبل الأمهات،
والمربين والمربيات قبل الأبناء والبنات لانشغالهم عنهم وعدم متابعة
سلوكهم، لأنه يتكاثر بين الشباب في زمنا هذا بسبب التقليد الأعمى..


وبعد هذا البيان فما على المرء إلا أن يتوب إلى
الله من هذا العصيان ويزيل هذا العار عن جسده ابتغاء مرضات ربه، وذلك بأن
يذهب إلى الأطباء المتخصصين في ذلك، فإنهم يزيلونه بطرق سليمة ولا ألم يحدث
من جرائها، أو يزيله بالطرق التقليدية مع بعض الألم الخفيف وقد يشتد في
بعض الحالات المستعصية.. ونسأل الله أن يتوب على الجميع.
محبي مصطفي حسني
رحمتك يارب
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلhttp://store2.up-00.com/Mar10/nsL41571.gif
 

رنات الموبايل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محبي مصطفي حسني :: ****رمضانيات**** :: فتاوى رمضانية-