منتدي محبي مصطفي حسني
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اهلا وسهلا بك اخي الزائر اختي الزائره تفضل بالدخول او التسجل
سنتشرف بالانضمام لاسره منتدنا
مع وافر الشكر
ادره المنتدي
منتدي محبي مصطفي حسني
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اهلا وسهلا بك اخي الزائر اختي الزائره تفضل بالدخول او التسجل
سنتشرف بالانضمام لاسره منتدنا
مع وافر الشكر
ادره المنتدي
منتدي محبي مصطفي حسني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


السلام عليكم يا زائر فى منتدي محبي مصطفي حسني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولقونين المنتدي


بحث عن:

<
القحطاني والجهجاه 27db5d10
المواضيع المميزه

اخر فتوه
          
لوحه الشرف

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






موضيع هامه(شارك-حمل-انشر الموضوع)لن تندم

المصحف الكامل للشيخ حاتم فريد الواعر( بروابط مباشره)


حصريــــا البرنامج الرائــــــع ( الــي صـلاتــي )


اقوي برنامج للتسبيح


أخر مواضيع المنتدى
» فين الحجابالقحطاني والجهجاه Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 12:36 pmمن طرف زهرة النيل

» عفوا ادخل الرقم الصحيحالقحطاني والجهجاه Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:40 amمن طرف امانى2

» لو عرفو محمد لاحبوهالقحطاني والجهجاه Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:30 amمن طرف امانى2

فيسبوك لايك

google
احدث الموضيع
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
اذكار
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
لايك

شاطر | 
 

 القحطاني والجهجاه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

ام ندي
عضو جديد
عضو جديد

معلومات العضو

انثى عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 42
الموقع : om_nada9@yahoo.com
المزاج : التسامح في المعاملة وعدم التسامح من القلب

محبي مصطفي حسني


الاوسمه
رحمتك يارب:  
   :
   :

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: القحطاني والجهجاه   القحطاني والجهجاه Emptyالخميس مارس 31, 2011 1:04 am

من علامات اخر الزمان القحطاني والجهجاه صح ام خطا؟؟؟
والحديث اللي بيقول عنه (لا تقوم الساعة حتي يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه) صح ام خطا وهل هو رجل صالح ام شرير؟؟؟
وحديث الجهجاه(لايذهب الليل والنهار حتي يملك رجل من الموالي يقال له جهجاه صح ام خطا؟؟؟
وماهي علامات المهدي المنتظر وهل هو متزوج ام لا؟؟؟ا
بالله عليكم ياريت لو في كتب صحيحة موثوق منها او مواقعصحيحة موثوق منها نقرأ عنهم وعن علامات الساعة الكبري وجزاكم الله خيرا
محبي مصطفي حسني
ام ندي
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلhttp://store2.up-00.com/Mar10/nsL41571.gif
 

بيانات العضو

البرنسيسة اشرقت
مشرفه مميزه
مشرفه مميزه
البرنسيسة اشرقت

معلومات العضو

انثى عدد المساهمات : 1114
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 38
المزاج : الحمدلله

محبي مصطفي حسني


الاوسمه
رحمتك يارب:  
   :
   :

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: القحطاني والجهجاه   القحطاني والجهجاه Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 2:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محبي مصطفي حسني
البرنسيسة اشرقت
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلhttp://store2.up-00.com/Mar10/nsL41571.gif
 

بيانات العضو

ام ندي
عضو جديد
عضو جديد

معلومات العضو

انثى عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 42
الموقع : om_nada9@yahoo.com
المزاج : التسامح في المعاملة وعدم التسامح من القلب

محبي مصطفي حسني


الاوسمه
رحمتك يارب:  
   :
   :

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: القحطاني والجهجاه   القحطاني والجهجاه Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 11:08 pm

وجزاكي بس فين الاجابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
محبي مصطفي حسني
ام ندي
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلhttp://store2.up-00.com/Mar10/nsL41571.gif
 

بيانات العضو

هند صافي
مديره الاشراف العام
الداعيه المميزه
مديره الاشراف العام الداعيه المميزه
هند صافي

معلومات العضو

انثى عدد المساهمات : 539
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 42
المزاج : الحمد لله

محبي مصطفي حسني


الاوسمه
رحمتك يارب:
   :
   :

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: القحطاني والجهجاه   القحطاني والجهجاه Emptyالخميس يونيو 30, 2011 7:40 am

قال النبي صلى الله عليه وسلم: {لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه}(متفق عليه) قال الحافظ ابن حجر: قوله (يسوق الناس بعصاه) هو كناية عن الملْك؛ شبّهه بالراعي وشبّه الناس بالغنم ونكتة التشبيه التصرّف الذي يملكه الراعي في الغنم، وهذا الحديث يدخل في علامات النبوّة من جملة ما أخبر به صلى الله عليه وسلم قبل وقوعه ولم يقع بعد وقد روى نعيم بن حماد في الفتن من طريق أرطاة بن المنذر أحد التابعين من أهل الشام أنّ القحطاني يخرج بعد المهدي ويسير على سيرة المهدي وأخرج أيضًا من طريق عبد الرحمن بن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جدّه مرفوعا: {يكون بعد المهدي القحطاني، والذي بعثني بالحقّ ما هو دونه} وهذا الثاني مع كونه مرفوعًا ضعيف الإسناد والأوّل مع كونه موقوفًا أصلح إسنادًا منه فإن ثبت ذلك فهو في زمن عيسى بن مريم لما تقدّم أنّ عيسى عليه السلام إذا نزل يجد المهدي إمام المسلمين، وفي رواية أرطاة بن المنذر أنّ القحطاني يعيش في الملك عشرين سنة واستشكل ذلك كيف يكون في زمن عيسى يسوق الناس بعصاه والأمر إنّما هو لعيسى! ويُجاب بجواز أن يقيمه عيسى نائباً عنه في أمور مهمّة عامّة.
وقال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم وصيّره في قريش وسيعود إليهم. وسنده جَيّد وهو شاهد قويّ لحديث القحطاني فإنّ حمير يرجع نسبها إلى قحطان ...
وهذا يؤيد الأثر السابق بأنّ القحطاني يكون بعد المهدي، ولكن لا يلزم أن يكون في زمن عيسى، قال ابن حجر: وجدت في كتاب التيجان لابن هشام ما يُعرف منه إن ثبت اسم القحطاني وسيرته وزمانه فذكر أنَّ عمران بن عامر كان ملِكًا متوَّجًا وكان كاهنًا معمّرًا وأنّه قال لأخيه عمرو بن عامر المعروف بمزيقيا لما حضرته الوفاة: إنّ بلادكم ستخرب وإنَّ لله في أهل اليمن سخطتين ورحمتين؛ فالسخطة الأولى هدم سدّ مأرب وتخرب البلاد بسببه، والثانية غلبة الحبشة على أرض اليمن، والرحمة الأولى بعثة نبي من تهامة اسمه محمّد يُرسَل بالرحمة ويغلب أهل الشرك، والثانية إذا خرب بيت الله يبعث الله رجلاً يقال له شعيب بن صالح فيهلك من خربه ويخرجهم حتى لا يكون بالدنيا إيمان إلاّ بأرض اليمن انتهى.
ثم ذكر أنّه ذكر في (باب الحجّ) أنّ البيت يُحج بعد خروج يأجوج ومأجوج وأشار إلى الجمع بينه وبين حديث {لا تقوم الساعة حتى لا يُحج البيت} وأنّ الكعبة يخربها ذو السويقتين من الحبشة، ثم قال: فينتظم من ذلك أنّ الحبشة إذا خربت البيت خرج عليهم القحطاني فأهلكهم وأنّ المؤمنين قبل ذلك يحجّون في زمن عيسى بعد خروج يأجوج ومأجوج وهلاكهم وأنّ الريح التي تقبض أرواح المؤمنين تبدأ بمن بقي بعد عيسى ويتأخّر أهل اليمن بعدها ويمكن أن يكون هذا مما يفسّر به قوله {الإيمان يمان} أي يتأخّر الإيمان بها بعد فقده من جميع الأرض، وقد أخرج مسلم حديث القحطاني عقب حديث تخريب الكعبة ذو السويقتين فلعلّه رمز إلى هذا. ثم ذكر ابن حجر أنَّ البخاري أورد الحديث في باب تغيير الزمان حتى تعبد الأوثان، قال: وفي ذلك إشارة إلى أنّ ملك القحطاني يقع في آخر الزمان عند قبض أهل الإيمان ورجوع كثير ممن يبقي بعدهم إلى عبادة الأوثان وهم المعبّر عنهم بشرار الناس الذين تقوم عليهم الساعة.
قلت: لعلّ القحطاني يملك بعد موت عيسى صلى الله عليه وسلم، ولعلّه هو الذي يوصي بالخلافة له من بعده، فيمكث عشرين عامًا يكون فيها طلوع الشمس من مغربها والدابة والدخان، ثم انبعاث الريح الطيبة الناعمة من اليمن.
وربما ينطلق ذو السويقتين قبل انطلاق الريح، فيدرك المؤمنون قصده فيريدون صدّه أو يرسل القحطاني له جيشًا ولكن تدركهم الريح فتقبض أرواحهم، فيصل ذو السويقتين إلى الكعبة وينقضها حجرًا حجرا، فيصل الخبر إلى القحطاني فيرسل إليهم جيشًا أو ينطلق هو على رأس جيشٍ فيدمّرهم تدميرًا ويتمّ انتقام الله تعالى على من خرّب بيته، ثم تدركهم الريح بعد ذلك فتقبض أرواحهم، ويبقى شرار الناس وعليهم تقوم الساعة.
وأورد المناوي في فيض القدير أنَّ البسطامي قال: قبل نزول عيسى يخرج من بلاد الجزيرة رجل يقال له الأصهب ويخرج عليه من الشام رجل يقال له جرهم ثم يخرج القحطاني رجل بأرض اليمن فبينما هؤلاء الثلاثة إذا هم بالسفياني وقد خرج من غوطة دمشق . . .
ولكن لا يصحّ أن يكون القحطاني المقصود في الحديث هو منصور اليماني الذي ذُكر أنَّ (له فورة شديدة يستقتل الناس قتل الجاهلية)، لأنّ القحطاني رجل صالح، قال ابن حجر: أخرج (أي نعيم بن حماد في كتاب الفتن) بإسناد جيد من حديث بن عباس قال فيه: ورجلٌ من قحطان كلّهم صالح.

وهكذا إمَّا أن يكون ظهور القحطاني قبل السفياني وبالتالي لا أثر لمنصور اليماني، أو يكون ظهور القحطاني في آخر الزمان، وبالتالي يكون القحطاني الذي ذكره المناوي عن البسطامي ليس هو القحطاني المقصود في الحديث، وبذلك يجمع بين هذه الآثار بافتراض صحّتها، والله تعالى أعلم.
محبي مصطفي حسني
هند صافي
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلhttp://store2.up-00.com/Mar10/nsL41571.gif
 

القحطاني والجهجاه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محبي مصطفي حسني :: عباده :: قسم الفتوه الشرعيه-